بوابة الجزائر
أهلا بك أيها الزائر في منتدى بوابة الجزائر نتشرف أن تكون معنا عضوا متميزا نرى إبداعاتك حتى تفيد وتستفيد
بوابة الجزائر
أهلا بك أيها الزائر في منتدى بوابة الجزائر نتشرف أن تكون معنا عضوا متميزا نرى إبداعاتك حتى تفيد وتستفيد
بوابة الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المحبة و الأخوة ... أدب ... ثقافة ...علم ...تدريس ... معرفة...
 
الرئيسيةكافتريا المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
أدب العربي 190838744
أدب العربي 913647662
أدب العربي 885934149
أدب العربي 538551984

 

 أدب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستر عاقل
Admin
مستر عاقل


الجزائر الجزائر : أدب العربي 610
عدد المساهمات : 492
نقاط : 1509
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 33
الموقع : الجزائر

حمزة
رمي النرد:
أدب العربي Left_bar_bleue30/30أدب العربي Empty_bar_bleue  (30/30)

أدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: أدب العربي   أدب العربي Avatarالثلاثاء مارس 22, 2011 5:40 am

الطباق :

الطباق ويدعى المطابقة هو محسن بديعي معنوي كثير الاستعمال في الأدب العربي والقرآن الكريم والحديث الشريف ويكون باجتماع شيئين متضادين في الكلام ، قد يكونا اسمين أو حرفين أو مختلفين .
والطباق ثلاثة أنواع :

1-طباق الإيجاب : وهو ما ورد فيه اللفظ ونقيضه مثل : اللقلق طائر طويل المنقار ريشه أبيض وأسود .
2- طباق السلب : وهو ذكر اللفظ ثم إعادته مسلوب المعنى بأداة نفي أو غيرها مثل أسلم أبو سفيان ولم يسلم أبو جهل .
3- الطباق المعنوي: وهو الذي يفهم من السياق وهو أندر أنواع الطباق استعمالا مثل: قال الجد يحدث حفيده : لقد ضاعت من ألبومي صورتان ، واحدة عندما كنت في المهد والأخرى عندما ابيض شعري ، فالطباق المعنوي كان بين الكلمتين صغيرا وكبيرا .
ويؤتى بالطباق في الغالب لإبراز المعنى وتوضيحه .

التطبيق :

قال الشاعر الجزائري حسن بولحبال في مناجاة القمر :
أحقا يا جمال الكون حقا...
ستصبح بعد عزّك مسترقا.
وتعلوك الأسافل من أناس...
رأيت فعالهم شرقا وغربا.
المطلوب :

1-أعرب ماتحته خط في البيتين .
2-استخرج طباقا من البيتين وبين نوعه وأثره.
3-خاطب بالعبارة التالية: رأى الحق واتبعه المفرد والجمع المذكرين .
4-قطع البيت الأول واستخرج بحره واذكر التغييرات التي انتابته .
حل التطبيق :

1-الإعراب :
جمال : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
مسترقا : خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وقد حذف التنوين للضرورة الشعرية وعليه تصبح الألف الواقعة في نهاية الكلمة ألف إطلاق لا ألف التنوين .
2- البلاغة :
الطباق موجود في قوله "شرقا وغربا" وهو طباق إيجاب لأنه أورد اللفظ ونقيضه في المعنى وأما عن أثره فقد أبرز المعنى ووضّحه وأكسبه نغما خاصا .
3- الصرف :
مخاطبة المفرد بالعبارة : " رأى الحق واتبعه "
انت رَ الحق واتبعه
مخاطبة الجمع :
انتم رُوا الحق واتبعوه بالعبارة : " رأى الحق واتبعه "

4- العروض :
أحقّا يا جمال الكون حقّا
احققن يا ...... جمالل كو ...... ن حققا
//0/0/0......//0/0/0......//0/0
مفاعلتن ...... مفاعلتن ...... فعولن
ستصبح بعد عزّك مسترقا
ستصبح بع ...... د عززك مس......ترققا
//0///0.......//0///0......//0/0
مفاعلتن ...... مفاعلتن ...... فعولن
البيت من بحر الوافر وقد دخله العصب وهو إسكان الخامس المتحرك والعصب من الزحاف المفرد ، مفاعلتن
وقد مس التفعيلة الأولى والثانية من البيت .
نلتقي باذن الله مع الدرس السادس عشر من سلسلة

confused confused confused
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamza.catsboard.com
مستر عاقل
Admin
مستر عاقل


الجزائر الجزائر : أدب العربي 610
عدد المساهمات : 492
نقاط : 1509
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 33
الموقع : الجزائر

حمزة
رمي النرد:
أدب العربي Left_bar_bleue30/30أدب العربي Empty_bar_bleue  (30/30)

أدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: إمتحان في الأدب مقترح في شهادة الباكالورياء   أدب العربي Avatarالثلاثاء مارس 22, 2011 5:45 am

ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2- أنا نغمة وقّعتها الحيـــــــــــــــاة لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ
6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9- و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
10- بني وطني من أنا في الوجــود و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13- فلولاكم لم أكن بخطيــــــــــب و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14- فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع
إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)


الأسئلة:
- البناء الفكريّ [ 09 نقاط ]
1-لخّص مضمون الأبيات الخمسة الأولى.
2-ما مصدر إلهام الشاعر في النّص؟ مثّل لذلك من القصيدة.
3-وضّح النّزعة التأمّليّة للشاعر بمثالين من النّص.
4-حدّد غرض القصيدة الشعريّ، و نمطها مع التعليل.
5-كرّر الشّاعر لفظ «أنا» مشبّها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها ؟ علّل.
6-هل تجد للرحلة والحرفة أثر في صياغة نصّ أبي تمام؟
7-ما دور التساؤل الشعريّ في بناء معاني النّص؟
-البناء اللّغويّ [ 09 نقاط ]
1-علام يدل تكرار ضمير المتكلّم المفرد في النّصّ؟
2-عيّن دلالة « لولا» في البيت الـثالث عشر(13).
3-ورد في البيت الثاني فعل ناقص، حدّده ثمّ صرّفه في الأمر.
4-ما دور الاستفهام في تقريب المعنى؟ وما علاقته بنفسية صاحبه؟
5-في صدر البيت الثالث صورة بيانيّة، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
6-أفرط الشاعر في استخدام "الأنا" لكنه ترجم تواضعه في موضع من القصيدة. وضّحه.
7-قال محمود درويش:
«لأنّا نحملق في ساعة النّصر.
لا ليل في ليلنا المتلألئ بالمدفعية».
قطّع السّطرين السّابقين تقطيعا عروضيّا، ثم قارن بينهما وبين قصيدة أبي ماضي من حيث الوزن، مسجّلا ما تستنتجه من تلك المقارنة.
-التّقويم النّقديّ: [ 02 نقطتان ]
1-قال تعالى: ﴿ كلّ نفس ذائقة الموت ﴾ (آل عمران الآية: 185)
2-قال أبو تمام :
ولّى الشباب حميدة أيّامه لو كان ذلك يُشترى أو يرجع.
دلّ على نظير هذه المعاني في النّص، و سمّ هذه الظاهرة النّقديّة.
انتهى
اجابة النمودجية
1-تلخيص مضمون النّص: يراعي المترشّح تقنيات التلخيص مثل:
ـ حجم التلخيص ـ الدّلالة على المضمون ـ سلامة اللّغة.
2-مصدر إلهام الشاعر هم أبناء وطنه كما ورد في قوله:
فلولاكم لم أكن بخطيب و لا الشاعر الساحر المبدع
3-النزعة التأمّلية للشاعر:
تظهر النّزعة التأمّلية بجلاء من خلال الأبيات 1،2، 3 و4.
(يكتفي المترشّح بمثالين فقط).
4-تنتمي القصيدة إلى الشّعر التأمليّ الّذي يمعن التّفكير في مظاهر الكون، و شؤون الحياة، بحثا عن الحقيقة و أسرار الوجود.
نمط القصيدة سرديّ (يذكر المترشّح بعض خصائص النّمط السرديّ من خلال النّص).
5-مصدر المظاهر التي شبّه الشّاعر بها نفسه هي:الطبيعة باعتبار الشّاعر رومنسيا يستمدّ أدوات فنّه من خلال الطبيعة.
6-التجارب محكّ الرجال ولا شك أنّ الشاعر اعتصر أفكاره من الحياة العملية القاسية التي كان يحياها بطموح وعزيمة ، أمّا الرحلة فقد جدّدت معرفته بالبشر وأعطته معارف إنسانية استمد منها فلسفته في الحياة...
7-إن استدراج القارئ إلى معرفة متنامية غير جاهزة وتركه يكتشف الجواب عن طريق طرح الأسئلة أنجع من التقرير والإخبار.

1-يدلّ تكرار ضمير المتكلّم المفرد في النّص على طغيان الذاتيّة.(الخصائص التي تمثّل الرومنسيّة).

2-دلالة «لولا» في البيت 13.(حرف امتناع لوجود).
3-الفعل الناقص هو « يعي». تصريفه : عِ ـ عِي ـ عِياـ عُوا ـ عِينَ.
4-يرتبط الاستفهام بقلق صاحبه فهو من إنتاجه، يعيد طرحه على الآخر لأنّه استفهام فطريّ يطرحه الإنسان تحديدا للموقع الذي يوجد فيه.
5-استعارة مكنيّة في قوله: « سيمشي عليها السكون» شبّه السّكون بالإنسان الّذي يمشي وفي ذلك تشخيص للمعنويّ في صورة الماديّ المحسوس...
6-يتّضح ذلك في البيت الثاني عشر حيث عكس تواضع الشاعر ، وهذا التواضع يبرئ " الأنا " المتكرّرة في بداية القصيدة.
7-لأنْنَــا نحمل قفيسا عتننص ر
││0│0││0│ ││0│0││0│0│
فعولن فعول فعولن فعولن فـ
لالي لفيلي لنلم تلأل ئبلمد فعيي ة
│0│0││0│0││0│ ││0│││0│0││0││
عولن فعولن فعول فعول فعولن فعول فـ
الاستنتاج: تفعيلات بحر المتقارب في قصيدة أبي ماضي جاءت متواترة كاملة.
أما في قصيدة محمود درويش جاءت التفعيلة الأخيرة غير تامة و تكملتها في السطرالموالي (فـ + عولن ) ( ر + ليْليْ).

نظير المعاني لنصّ أبي ماضي على الترتيب:
-و يا نفس بالخلد لا تطمعي.
-تولى الشباب و لم يرجع
تسمى هذه الظاهرة الأدبيّة التناقص.












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamza.catsboard.com
 
أدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور معبرة بلخط العربي الجميل
» تحدث الفرنسية بطلاقة مع أفضل برنامج لتعليم اللغة الفرنسية في الوطن العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة الجزائر  :: ۩۞۩اكاديمية التربية ;التعليم ۩۞۩ :: قســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم تحضير الباكلوريا-
انتقل الى: